معدل التضخم السنوي يبلغ 1.9 بالمائة نهاية ماي الماضي

بلغ المعدل السنوي لنسبة التضخم في الجزائر 1.9 بالمائة نهاية شهر ماي الماضي، حسب تقديرات الديوان الوطني للاحصائياتو يعد تطور الأسعار عند الاستهلاك بالوتيرة السنوية إلى ماي 2020  المعدل السنوي للتضخم محسوب على أساس 12 شهرا، أي من شهر جوان 2019 إلى ماي 2020 .

وقد شهد التغيُر الشهري للأسعار عند الاستهلاك، الذي يعتبر تطور مؤشر سعر شهر ماي 2020 مقارنة بمؤشر سعر شهر أفريل الماضي، ارتفاعا بنسبة 1.0بالمائة.

في نفس السياق،و بالنسبة للتغيُر الشهري وحسب فئة المنتجات فان أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعا بنسبة 2.1 المائة في حين عرفت المواد الفلاحية الطازجة ارتفاعا بنسبة حوالي 4 بالمائة في تغيرها الشهري  و يعود هذا الإرتفاع في المواد افلاحية الطازجة راجع بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار لحم الدجاج + 33.7 بالمائة والبطاطا + 23.6بالمائة والفواكه الطازجة 6.2 بالمائة.

بالمقابل،عرفت الأسعار المواد الغذائية الصناعية ارتفاعا نسبيا بنسبة 0.2 بالمائة خلال شهر ماي الماضي ومقارنة بشهر أفريل 2020 حسب الديوان الوطني للإحصائيات.

كما عرفت أسعار المواد المصنعة ارتفاعا ب +0.2بالمائة، في حين عرفت أسعار الخدمات ركودا.و من ناحية مجموعات المواد والخدمات عرفت أسعار مجموعات الأثاث وتجهيزات التأثيث ارتفاعا بنسبة 0.8 بالمائة كما شهدت مجموعات “الصحة الخاصة بالنظافة الجسدية” ارتفاعا يقدر بـ 0.2 % وأسعار مجموعات “التربية والثقافة والترفيه” ارتفاعا بنسبة +0.1 بالمائة .من جانب آخر،أشار الديوان الوطني للإحصائيات، من جهة أخرى، إلى أن باقي السلع والخدمات تميز بركود.

وخلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2020 شهد مؤشر الأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 2.13بالمائة, على الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية بـ 0.5 بالمائة الناجم عن تراجع بحوالي 1.4 بالمائة لأسعار المواد الفلاحية الطازجة.ويفسر هذا الارتفاع المسجل خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية بارتفاع المواد الغذائية المصنعة بـ + 0.3بالمائة والسلع المصنعة بـ + 4.9بالمائة والخدمات + 2.9بالمائة.

Add new comment